الرئيسية 4 الحوادث 4 أنهار ووديان الغرب الساحرة، وأنهار المغرب ووديانه الملوثة والكارثية.

أنهار ووديان الغرب الساحرة، وأنهار المغرب ووديانه الملوثة والكارثية.

أنهار ووديان الغرب الساحرة، وأنهار المغرب ووديانه الملوثة والكارثية

جريدة أحداث الساعة 24// عبد الله شوكا.

تتداول منابر إعلامية خبر التلوث الخطير الذي يعرفه نهر أبي رقراق، مواطنون مجاورون للنهر يشتكون الروائح الكريهة التي أصبحت تنبعث من مياه النهر وأصبحت تزكم أنوفهم، يحتج السكان المجاورون للنهر لعل وعسى تصل أصواتهم إلى الوزارة المكلفة بالبيئة والجهات المعنية كي تتحرك لإنقاذ الموقف، لكن لا حياة لمن تنادي.
قد نصاب بالحيرة ونحن نرى أنهار ووديان الغرب الساحرة تمر وسط المدن وبجوار عمارات السكان، وهي نظيفة يسحر منظرها العيون والصور تؤكد ذلك، عكس ما يجري عندنا وما ينطبق علينا كم حاجة قضيناها بتركها.
أين زمن الرقراق العظيم الذي ذكره الشاعر العبقري عبد الرفيع الجواهري في قصيدة القمر الأحمر، والتي لحنها الموسيقار المغربي العبقري عبد السلام عامر، وأداها باحترافية المطرب الكبير عبد الهادي بلخياط، ولو وقف الثلاثي المبدع على الحالة الكارثية التي أصبح عليها نهر أبي رقراق حاليا لقام بسحب فقرة الرقراق العظيم من قصيدة القمر الأحمر احتجاجا.
لقد تكالبت الظروف السيئة على نهر أبي رقراق وهاهو الكل يقف عاجزا ومكتوف الأيدي أمام نهر يلفظ أنفاسه الأخيرة بما في ذلك الحكومة، والتي تبقى متفرجة أمام أي مصاب جلل يعرفه الوطن.
وأيننا من حزب سبق ووعد المغاربة بالمدينة الفاضلة لأفلاطون ، لكن بمجرد صعوده إلى الحكم وقفنا على شتى انواع الخروقات الاجتماعية.
وأمام هذا الوضع المأساوي الذي أصبح يعيشه نهر أبي رقراق من تلوث خطير، وما نراه في الصور من بشاعة المشهد، سيبقى عزاؤنا التفرج على أنهار ووديان الغرب الساحر منظرها، منظر لايحرك غيرة أو شعرة في رؤوس المسؤولين عن البيئة في بلادنا، مسؤولون في سبات عميق، وما رأي الوزارة المكلفة بالبيئة في حكومتنا؟

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.