الرئيسية 4 الثقافية 4 الفنانة إحسان توتان عصفورة تشدو من الحمامة البيضاء تطوان.

الفنانة إحسان توتان عصفورة تشدو من الحمامة البيضاء تطوان.

الفنانة إحسان توتان عصفورة تشدو من الحمامة البيضاء تطوان

جريدة أحداث الساعة 24// عبد الله شوكا.

تتميز مدينة تطوان وتنفرد بتواجد أجواق طربية نسائية في فن الطرب الأندلسي والسماع، وهو انفراد يخص مدينة تطوان لوحدها من بين المدن المغربية، وبتواجد مدينة تطوان في مرتفع جبلي شاهق، فإن تلك الأجواق النسائية تمثل عصفورات تشدو من الأعالي.
ومن بين الأجواق النسائية التطوانية نذكر جوق الحمامة البيضاء والذي تعتبر الفنانة الراقية إحسان توتان رئيسة له، هو جوق نسوي في فن التراث الشمالي خاصة الأندلسي والسماع، وقد تتلمذت إحسان توتان على يد الرواد خصوصا الراحل عبد الصادق شقارة، حيث سبق وشاركت معه في العديد من الحفلات والجولات الفنية سواء داخل المغرب وخارجه،
كما تعتبر إحسان توتان سفيرة الطرب النسوي بتطوان بإنتاجها أشرطة غنائية لاقت إقبالا منقطع النظير من عشاق هذا التراث الرفيع في المغرب وخارجه، وبحضورها في مختلف الحفلات والمهرجانات تشنف الفنانة إحسان توتان أسماع الحضور بصوتها الراقي والشجي في تجاوب تام مع الجمهور ، وفي نفس الوقت تعمل جاهدة للحفاظ على هذا الطرب التراثي النسوي من الاندثار والتشتت.
وكمساهمة منها في الحفاظ على هذا التراث التطواني الأصيل، أسست الفنانة إحسان توتان مجموعة على الواتساب أطلقت عليها إسم الحمامة البيضاء، وتضم منخرطين من الفنانين والشعراء والصحافيين، وكل همها المساهمة والمحافظة على هذا الموروث الفني من الزوال.
كما ترفع الفنانة إحسان توتان صوتها إلى وزارة الثقافة من أجل مساعدة واحتضان الطرب النسوي بالحمامة البيضاء تطوان، وتخصيص مساعدات ودعم الأجواق النسوية خصوصا في عهد جائحة كورونا التي أثرت سلبا على كل شرائح المجتمع المغربي ومن بينهم الفنانون.
هي إحسان توتان أميرة الطرب النسوي التطواني في فن الأندلسي والسماع، طرب رفيع تؤديه حسناوات تطوانيات بمتابة عصفورات من نوع الهزار الذي يشدو.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.