الرئيسية 4 الثقافية 4 مذكرة وزارية تلزم تدريس اللغة الامازيغية بمؤسسات الطور الابتدائي العتيق وتعميمها

مذكرة وزارية تلزم تدريس اللغة الامازيغية بمؤسسات الطور الابتدائي العتيق وتعميمها

مذكرة وزارية تلزم تدريس اللغة الامازيغية بمؤسسات الطور الابتدائي العتيق وتعميمها

جريدة احداث الساعة 24// بازغ لحسن

طالبت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية في مذكرة تنظيمية رقم 1531 بتدريس اللغة الأمازيغية بمؤسسات الطور الإبتدائي العتيق وتعميمها ابتداء من هذا الموسم الدراسي.
ودعت إلى الالتزام بالتدريس الفعلي للغة الأمازيغية بجميع المستويات الدراسية المفتوحة بمؤسسات التعليم الابتدائي العتيق التي يشرفون عليها.
كما دعت إلى اعتماد مدرسين مؤهلين لتدريس اللغة الأمازيغية، وتطبيق البرنامج الدراسي للمادة اعتمادا على الكتب المدرسية المصادق عليها من طرف وزارة التربية الوطنية بالتعليم الابتدائي حسب كل مستوى، كما هو منصوص عليه بالبرامج الدراسية الصادرة عن الوزارة.
ذات المراسلة طالبت بالعناية بجودة تعلمات تدريس اللغة الأمازيغية إعدادا وإنجازا وتقويما؛ وإدماج الثقافة الأمازيغية ضمن برامج الأنشطة الموازية للمؤسسة.
وقالت الوزارة الوصية على الشؤون الدينية في مراسلتها: لا يخفى عليكم تعد اللغة الأمازيغية لغة رسمية لبلادنا بموجب الدستور المغربي، وأن القانون الإطار 17.51 المتعلق بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي قد نص على تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية بشكل تدريجي في أفق تعميمها في مجال التعليم المدرسي، وحرصا على التطبيق الأمثل لنظام الدراسات الامتحانات بمؤسسات التعليم العتيق الذي أقر منذ صدوره اعتماد اللغة الأمازيغية مادة دراسية بالطور الإبتدائي العتيق الكائنة بدائرة المندوبية.
هذا، وتضيف المراسلة وضمانا لتعميم تدريس مادة اللغة الأمازيغية بجميع مؤسسات التعليم الإبتدائي العتيق، والتزام هذه المؤسسات بالتدريس الفعلي للمادة، فإنه يتعين عليكم اقتراح مؤطرين تربويين لتأطير وتوجيه مدرسي مادة اللغة الأمازيغية.مع تطبيق البرنامج الدراسي للمادة اعتمادا على الكتب المدرسية المصادق عليها من طرف وزارة التربية الوطنية بالتعليم الابتدائي حسب كل مستوى كما هو منصوص عليه بالبرامج الدراسية الصادرة عن الوزارة والعناية بجودة تعلمات تدريس اللغة الامازيغية اعدادا وانجازا وتقويما .

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.