الرئيسية 4 الثقافية 4 الكتابة الامازيغية على واجهة المؤسسات التعليمية ،اخطاء بالجملة

الكتابة الامازيغية على واجهة المؤسسات التعليمية ،اخطاء بالجملة

الكتابة الامازيغية على واجهة المؤسسات التعليمية ،اخطاء بالجملة
جريدة احداث الساعة 24 // بازغ لحسن

انطلقت في السنوات الأخيرة ، بعد أن رسم دستور 2011 للغة الأمازيغية ؛ عملية كتابة أسماء المؤسسات التعليمية والإدارية على واجهاتها باللغة الأمازيغية بحرفها تيفيناغ الذي يعد رمزا للهوية الأمازيغية العريقة . ولكن ذلك لم يكن في المستوى المطلوب حيث تمر من أمام بعض المؤسسات إلا و تشاهد أخطاء بالجملة في حق لغتنا الأم.
وهذه الصور وغيرها لكثير من المؤسسات توضح الخربشات العشوائية التي ترتكب في حق اللغة الأم للأمازيغ. وهذا احتقار واستهزاء باللغة الأمازيغية في عقر دارها، ظنا من المسؤولين أن لا أحد يقرأ الأمازيغية أو يفهمها.
والسؤال المطروح هنا :كيف يمكن لأي شخص أن يقرأ هذه الحروف دون أن يكون هناك فضاء(Espace) مثلا بين الكلمات إضافة إلى الأخطاء الموجودة في هذه الترجمة … ومن ذلك هناك مؤسسات تقوم بكتابة إسم المؤسسة بالأمازيغية بحروف صغيرة أو في بعض الهوامش على جدار واجهة المؤسسة دون أن ننسى الأخطاء التي يتم إقترافها أثناء كتابة إسم المؤسسة، عكس لغات أخرى حيث تكتب مثلا باللغة العربية أو بالفرنسية وبطريقة صحيحة وبخط واضح وجميل . وهو ما يعكس موقفا إزدرائيا واضحا ضد الأمازيغية دون إحترام للقواعد الإملائية للغة الأمازيغية التي تعتبر من أقدم اللغات في التاريخ.

فإلى متى ستسمر هذه المهزلة وهذا الميز الثقافي في حق اللغة الأمازيغية؟ ..

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.