الرئيسية 4 الدولية 4 اختتام أشغال المؤتمر العالمي الخامس لرؤساء البرلمانات بمشاركة السيد الحبيب المالكي رئيس مجلس النواب  :

اختتام أشغال المؤتمر العالمي الخامس لرؤساء البرلمانات بمشاركة السيد الحبيب المالكي رئيس مجلس النواب  :

بلاغ صحفي
استكمل المؤتمر العالمي الخامس لرؤساء البرلمانات الذي نظم تحت عنوان: حشد جهود البرلمانات من أجل علاقات متعددة الأطراف أكثر فعالية وكفيلة بضمان السلم والتنمية المستدامة للشعوب والعالم” أشغاله يومه الخميس 20 غشت 2020. حيث تابعت مختلف الورشات مناقشاتها للمواضيع المتعلقة بأهداف التنمية المستدامة في غضون 2030، والإشكالات المتعلقة بالمناخ وحركية وتنقل البشر عبر أنحاء المعمور وتحسين الحكامة بتقليص الفوارق بين البرلمانات والشعوب وقيام أنظمة اقتصادية دامجة ومستدامة ومكافحة الإرهاب والتطرف.
وخلال مشاركته في أشغال الورشة المتعلقة بحركية وتنقل البشر، أكد السيد الحبيب المالكي رئيس مجلس النواب، استباقية المغرب فيما يخص تسوية وضعية المهاجرين على أراضيه منذ سنة 2014، خاصة أولئك المنحدرين من الدول الافريقية الشقيقة، وأكد على وجوب تبني مقاربة إدماجيه لهذه الشريحة في أفق انخراطها في سيرورة تنمية البلدان المستقبلة بدل اعتبارها عبئا على هذه المجتمعات.
وقد توجت أشغال المؤتمر في ختامها بالمصادقة على إعلان، أكد من خلاله رؤساء البرلمانات على أهمية التد بير المتعدد الأطراف للازمات الدولية، والتنمية المستدامة من خلال احترام سيادة الدول ووحدتها الترابية. ولقد شكل هذا الموضوع الأخير محورا أساسيا ضمن أشغال هذا المؤتمر، خاصة في ظل عالم تسوده ظواهر عديدة من قبيل التحولات التكنولوجية والعنف المتزايد، وهو ما أبان عن الدور الذي يجب أن تلعبه البرلمانات على هذا الصعيد كحلقة أساسية في إنجاح استراتيجية التدبير المتعدد الأطراف للأزمات وذلك من خلال تقريب وجهات نظر الشعوب المختلفة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.