الرئيسية 4 التكنولوجيا 4 الفاحص التقني بالمغرب و وإكراهات العمل

الفاحص التقني بالمغرب و وإكراهات العمل

الفاحص التقني بالمغرب و وإكراهات العمل

أحدات الساعة 24 // عارف أشرف
الفحص التقني للمركبات هو عملية دورية إلزامية على كل مالك سيارة لتأكد من سلامتها و خلوها من الأعطاب التي قد تشكل خطرا على الطريق العام .
و يقوم بهذه العملية أعوان دوي إختصاص حاملين لشهادة الكفاءة المهنية مؤهلين و مكونين على مراقبة 75 نقطة سلامة بالمركبة و تأكد من سلامتها و خلوها من أعراض ممكن أن تشكل خطرا على السائق أو السيارات أو حتى الراجلين بطريق .
وزارة النقل عن طريق الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية وهي الجهة المخول لها متابعة سيرورة و دقة عمليات الإفتحاص داخل مراكز المراقبة عبر دوريات سنوية تقوم بمراجعة سجلات و محاضر الأعوان و تأكد من سلامتها و كذا مصداقيتها.
لكن ما يثير الفضول هو كيف لفاحص ثقني تسلم شهادة الكفاءة المهنية ذات رقم محدد ( رخصة) يوضع على طابع رفقة إسمه الكامل ليقوم بتأشير المحاضر قبل تسليمها للمرتفقين ، يتقاضى أجره من مالك المركز أي رب العمل الذي بدوره يطالبه بالإنتاج أي إكمال ما يعرف ب (الكوطة) و هو عدد المركبات المرخص للعون إفتحاصها بوقت محدد لا يقل عن 20 دقيقة ، و يمارس عليه الضغط و الترهيب و كذالك يأمره بالتغاضي عن بعض العيوب بالمركبات إرضاءا لزبائنه و بالمقابل تتمة مراقبة عمليات المراقبة من طرف الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية و إن تبت أي تقصير يتم معاقبة العون أي أنه يجد نفسه بين المطرقة و السندان.
نأتي الآن لأهم نقط المراقبة و هي عملية تعريف المركبة و بالضبط الرقم التسلسلي الذي يقيض مضجع المراقبين بحيث أن المراقب مطالب بالمقارنة بين الرقم المنقوش على الإطار الحديدي و البطاقة الرمادية و تأكد من تطابقهما كما هو محدد بدفتر التحملات و تكون هذه العملية بالعين المجردة و لا تعتمد على آلية خاصة ، لكن إن تبين فيما بعد أن هذا الرقم مزور فتتم متابعة المراقب من طرف الضابطة القضائية بتهمة المشاركة في التزوير رغم عدم اختصاصه لأن دور المراقب ينحصر في التأكد من سلامة المركبة و أجهزتها لسير بالطريق العام دون إحدات أضرار .
و بهذا الصدد راسلت نقابة المهنيين النيابة العامة و الشرطة ، الدرك الملكي من أجل أن توضح لهم حدود الاختصاص لدى المراقبين إلى أنها دائما ما تجد الأبواب موصدة في وجهها و حتى إن فتحت لتقدم لها وعود بالنظر في الملف شفاهيا لإسكان الألم .

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.