الرئيسية 4 الثقافية 4 “المساواة بين الجنسين في كل أهداف أجندة التنمية المستدامة 2030”

“المساواة بين الجنسين في كل أهداف أجندة التنمية المستدامة 2030”

“المساواة بين الجنسين في كل أهداف أجندة التنمية المستدامة 2030”

محور دورة تدريب المدربين والمدربات الإقليمية لمركز “كوثر” ونخبة من شركائه

يعقد مركز المرأة العربية للتدريب والبحوث “كوثر” بدعم من برنامج الخليج العربي للتنمية “أجفند” دورة تدريب المدربين الإقليمية حول “المساواة بين الجنسين في أجندة التنمية المستدامة 2030″، والتي تحتضنها مدينة الدار البيضاء بالمغرب خلال الفترة 23-27 نوفمبر-تشرين الثاني 2019.
تعقد دورة تدريب المدربين بالشراكة مع شبكة المنظمات العربية غير الحكومية للتنمية والفضاء الجمعوي والنقابة الوطنية للصحافة المغربية، وتستهدف 20 مدربا ومدربة من إعلاميات وإعلاميين وكوادر المجتمع المدني العربي، لاسيما من أعضاء شبكة مركز “كوثر” العربية للنوع الاجتماعي والتنمية “أنجد”.
يقوم مسار الدورة وتمشيها المنهجي على أربع مراحل رئيسية تتمثل الأولى في تزويد المتدربين والمتدربات برصيد معرفي في ارتباط وثيق بأجندة التنمية المستدامة عموما، واستنادا إلى مقاربتي حقوق الإنسان والنوع الاجتماعي بشكل خاص. وتتمثل المرحلة الثانية في تمكين المتدربين والمتدربين من بلورة تصور لجلسة تدريبية وتنفيذها بالتركيز على أحد أهداف أجندة 2030، وذلك في ارتباط بالهدف الخامس أو العاشر اللذين ينصان على الحد من أوجه المساواة. وتتمثل المرحلة الثالثة في التركيز على الهدف الخامس الذي ينص على المساواة بين الجنسين وتحليل مقاصده في إطار عمل مجموعات. وستفضي هذه المراحل الثلاث إلى المرحلة الرابعة والأخيرة والتي تهدف إلى بلورة خطة عمل إقليمية لمناصرة قضايا النساء ضمن أجندة التنمية 2030.
وسيكون من بين الموارد الرئيسية لعمل فريق التدريب وكذلك المتدربين والمدربات تقرير “كوثر” السابع لتنمية المرأة العربية حول موضوع “المساواة بين الجنسين في أجندة 2030 : دور المجتمع المدني والإعلام”، وكذلك الدليل التطبيقي حسب الموضوع والذي تضمن 44 دراسة حالة في مجال التنمية (الصادر في 2019)، لإثراء محتوى الجلسات بأمثلة ودراسات واقعية.
هذا ويهدف مركز “كوثر” إلى تكوين نواة عربية من المدربين والمدربات في مجال مناصرة قضايا النساء ضمن خطة التنمية المستدامة 2030.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.