الرئيسية 4 الثقافية 4 حسني، الصقلي، الرويشي، في ضيافة دار الطرب

حسني، الصقلي، الرويشي، في ضيافة دار الطرب

حسني، الصقلي، الرويشي، في ضيافة دار الطرب

صلاح تابت /جريدة أحداث الساعة 24
تنظم جمعية دار الطرب بالدار البيضاء، يوم الثلاثاء 15 أكتوبر ، ما بين الثامنة والحادية عشر ليلا لقاء غنائيا بامتياز، بمشاركة الملحن والمبدع عزيز حسني، وصاحبة الصوت الشجي أمال الصقلي، مع مشاركة مطربين في بداية مسارهم الغنائي وهنا يتعلق الأمر بالموهبة الصاعدة ابنة مدينة فاس العتيقة عفاف الرويشي.
إنه تقليد جيد وجدير بأن يحذو حذوه باقي مكونات المجتمع المدني التي تهتم بالخصوص بالفن الغنائي الأصيل، ففي قلب منزل بإحدى الأحياء الراقية بمدينة الدار البيضاء وهو منزل مؤثث ومزين على الطريقة المغربية الأصيلة، يطلق عليه قاعة الشعب، ولهذه التسمية دلالتها باعتبارها تعبيرا عن الانفتاح على الشعب بمختلف شرائحه من أجل الفرح والغناء، لكن ليس أي غناء، إنه ذلك الغناء الأصيل الذي يراعي اللحن الجميل والكلمة الراقية المعبرة.
محمد جسوس فؤاد :
رئيس جمعية دار الطرب دائمآ يسعى إلى تفويت مشعل الأصالة الفنية العربية للجيل الصاعد، كما صرح في العديد من المناسبات أن هذه الجمعية لا تسعى إلى الربح المادي، بل تسعى إلى الطرب والفن وهي تحرص على أن تكون سباقة إلى تشجيع المواهب الفنية المغربية. بخصوص لقاءات الثلاثاء التي دأبت الجمعية على تنظيمها مرتين في الشهر، يبتدئ اللقاء بمعزوفات فنية عربية ومغربية أصيلة، في جو عائلي.. هي عائلات متميزة جدا من المجتمع البيضاوي، نكون كتلة بشرية فنية تعشق الموسيقى وتحبذ الطرب الأصيل، الجمعية مكونة حاليا من حوالي مائة وخمسين منخرطا ومنخرطة يساهمون بقسط من المال لتغطية تكاليف ما تقوم به الجمعية من تنشيط وتحفيز.. كما أن الجمعية لها هدف اجتماعي من خلال زيارتنا للمستشفيات وإزالة العبء عن المرضى، وكذا زيارة السجون لإزالة العبء عن المساجين وكذا عن نزلاء دور العجزة وتقديم هدايا لهم ونقضي يوما معهم، نحن نقوم بأعمال اجتماعية بموازاة مع الميدان الفني.. الفقرات الأساسية للقاءات الثلاثاء تبتدئ بما يسمى بالصوامت، أي معزوفات موسيقية صامتة، وننتقل إلى العروض الجماعية، بمعنى أن كل المنخرطين في الجمعية يقومون بالأداء الغنائي، ثم نمر إلى الفرديات التي تهم أداء أغاني عربية أصيلة للأسماء المعروفة: محمد عبد الوهاب، أم كلثوم، عبد الحليم حافظ، فيروز.. أي كل ما هو عربي أصيل، إلى جانب الأصالة المغربية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.