الرئيسية 4 الرئيسية 4 احكام قسم قضاء الاسرة بين الاختصاص وعدم الاختصاص

احكام قسم قضاء الاسرة بين الاختصاص وعدم الاختصاص

احكام قسم قضاء الاسرة بين الاختصاص وعدم الاختصاص

أحداث الساعة24 // سفيان نفيل
مقال حر

ان نظام الزوجية هو سنة كونية قائمة على اسس مثينة ومرتبة ، احيطت بعناية الاهية كبيرة قبل المجتمع .
فمن الواضح والمسلم به ان قضايا الاسرة تنظمها مجموعة من القوانين الوضعية لاضفاء الشرعية على النسل وتنظيمه وحفظ الانساب من الضياع وباعتبار ان الاسرة هي ركيزة اساسية وعمود المجتمع فارتاينا ان نتدخل بعفوية في مدى امكانية قسم قضاء الاسرة في البث في جميع قضاياها المتعلقة بها؟
اولا : حسب التعديل الذي عرفه قانون التنظيم القضائي الذي اعطي لقسم قضاء الاسرة اهمية كبرى بحيث حرم جميع الغرف من البث في قضياها باعتبار انه يمكن لكل غرفة ان تبث في كل القضايا المعروضة عليها باستثناء ما يتعلق باقسام قضاء الاسرة ؛ وكدلك نثير ان المادة 3 من مدونة الاسرة على انه اعتبر النيابة العامة طرفا اصليا في جميع القضايا الرامية الى تطبيق احكامها .
ثانيا : ان اللبس الدي اثار فضولي هو عن ى امكانية قسم قضايا الاسرة في البث في جميع القضايا المتعلقة بها بشكل عام وهو الامر الدي لا نلمسه في جميع محاكم المملكة باعتبار ان هناك قضايا متعلقة بالاسرة تثار امام الغرف الزجرية حيث ناخد على سبيل المثال الخيانة الزوجية او زنا المحارم او الجرائم المتعلقة بالسرقة بين الاصول والفروع او الزوج وزوجته .وهنا معقل الفرس بكون ان اقسام قضاء الاسرة تبت لنا في القضايا الاحوال الشخصية والميراث والحالة المدنية وشؤون القاصرين والكفالة وكل ماله علاقة برعاية وحماية الاسرة .
ثالثا : ان القضايا المفهومة بشكل عام مرتبطة بالاسرة غير مجدية حين تكون القضية بين الاطراف جريمة ينظر في القضاء والزجري استنادا الى القانون الجنائي بقواعده العامة والخاصة والمسطرة الجنائية لكونها تشكل فعلا جرميا يدخل في اختصاصها ؛ ويستبعد لنا احكام مدونة الاسرة وقانون التنظيم القظائي الدي اعطاها استقلالية قضياها تبث فيها لوحدها .ويحوي لنا هدا الاختصاص ولو كان له علاقة وطيدة بقضايا الاسرة .
رابعا : ونعتقد ان يجب من تدخل المشرع وازالة بعض الغموض واعادة النظر الذي يشوب لنا عبارة “”كل ماله علاقة برعاية وحماية الاسرة””الدي جاء به قانون التنظيم القظائي الصادر في 17 غشت 2011 الذي يخلق نوعا من الخلط في منح الاختصاص .
ونشير الى ان النيابة العامة كما اشرنا في مستهل الحديث لكون لها من سلطة الملائمة والبث في قضايا الزجرية التي لها ارتباط بقضايا الاسرة ام انها تدفع بعدم الاختصاص او هل من الممكن البث فيها استنادا الى عبارة* كل ماله علاقة برعاية وحماية الاسرة *؟.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.