الرئيسية 4 الاقتصاد 4 موالين ضاد منطقة سياحية ساحرة قرب مشرع بن عبو ناحية سطات مغيبة إعلاميا.

موالين ضاد منطقة سياحية ساحرة قرب مشرع بن عبو ناحية سطات مغيبة إعلاميا.

موالين ضاد منطقة سياحية ساحرة قرب مشرع بن عبو ناحية سطات مغيبة إعلاميا.

جريدة أحداث الساعة 24//عبد الله شوكا.

كلنا يتذكر سلسلة السيتكوم الرمضاني لوبيرج الذي صورت حلقات سلسلته في منطقة بين الويدان، وبما أن هذه المنطقة جميلة وتعرف عليها المغاربة من خلال سيتكوم لوبيرج، فما ان انتهى شهر رمضان ومعه سلسلات السيتكوم، حتى تقاطر الآلاف من المغاربة بعد عيد الفطر أملا في الاستمتاع بما رأوه من خلال سلسلة سيتكوم لوبيرج في منطقة بين الويدان.

وكم هي ساحرة باقي مناطق المغرب ولايتوجب الا التعريف بها إعلاميا كي يقصدها المغاربة قصد الاستمتاع بمناظرها.
من قرية مشرع بن عبو تنطلق طريق ثانوية في اتجاه سطات، تمر عبر محطة القطار مشرع بن عبو ثم دوار الشكة مسقط رأس العربي باطما، دوار الشكة المحاط ببساتين الشيبة والنعناع والذي من خلاله ألف العربي باطما مؤلفه حوض النعناع.
وأنت تتابع طريقك يمكنك الوقوف على مناظر خلابة خصوصا مع اصلاح هذه الطريق الثانوية، والتي كانت حالتها جد كارثية تركت على حالها منذ عهد الاستعمار.

على بعد 16 كلم من قرية مشرع بن عبو تقف علامة التشوير إشارة للدخول يمينا الى نقطة موالين ضاد، وهي منطقة جميلة توجد فوق جبل يجمع البساطة والعصرنة، دوار بسيط وبجواره مباني عصرية يقصدها اليهود في حفل يقام كل سنة خلال شهر أبريل، ويوجد ضريح لأحد الخاهامات وحوله تقام طقوس وحفلات اليهود الذين يقصدون هذا المكان من كل أنحاء العالم خلال الموسم السنوي.

أما طبيعة المكان فهي رائعة وفيها صورت لقطات من أغنية ناس الغيوان النحلة شامة.
وما يزيد جمالية في المنطقة هو تواجدها على قمة جبل ويمكنك رؤية بساتين الرمان بمنطقة تماسين في أسفل الجبل، وقد صادفنا خلال زيارتنا للمنطقة قطيعا من الجمال في ظل انقراض هذا النوع من الماشية في المنطقة، ثم هناك مكان خاص للرياضيين الذين يحبذون تسلق الجبال، وفي أسفل الجبل يمكنك الغوص بين الفجاج حتى تشعر ببرودة تنعش جسدك بنسيم عليل بالرغم من الحرارة، وقد عرفت هذه المنطقة بشلال كان يتدفق ماءا من أعلى الجبل قديما، وقد جف الماء بسبب الجفاف وقلة الأمطار.

موالين ضاد منطقة سياحية جميلة مهملة، ولسنا ندري متى سيتحرك أصحاب القرار في القطاع السياحي سواء بوزارة السياحة أو في عمالة إقليم سطات، فهناك خلل ما يصيب هذا القطاع، خصوصا ومنطقة مشرع بن عبو الجميلة والمجاورة لمنطقة موالين ضاد هي بدورها مهمشة الى أجل غير مسمى، قرية توجد بها الغابة ويمر منها وادي أم الربيع، كل ذلك لايحرك لأصحاب القرار بقطاع السياحة بعمالة سطات ساكنا.

وقد استبشر سكان منطقة مشرع بن وموالين ضاد بانجاز مدخل للطريق السيار بعدما بح صوتنا بوجوب وجود مدخل للطريق السيار بمنطقة مشرع بن عبو، فكيف يعقل أن تبقى هذه المناطق السياحية الرائعة بدون مدخل للطريق السيار.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: